شرح جهاز التيودوليت

شرح جهاز التيودوليت
شرح جهاز التيودوليت
شرح جهاز التيودوليت
 
التيودوليت ادق انواع الاجهزة المستعمله فى قياس الزوايا و الاتجهات و يستعمل فى اغراض كثيره اهما قياس الزوايا الافقيه و الراسيه و توقيع وضبط محاور المبانى و المنشات الهندسيه الهامه مقل السكك الحديده و الكبارى و فواعد الماكينات و التركيبات و غيرها من اعمال البناء و التشييد و البناءالتى تحتاج الى دقة عاليه فى التوجيه و الضبط و كذلك يستعمل فى الارصاد الفلكيه و الميزانيات الشبكيه.
 

 

شرح التيودوليت
 

الثيودوليت هو جهاز لقياس الزوايا وهو معروف من زمن بعيد ولم تتغير نظريته حتى الآن ، وهو عبارة عن منقلة أفقية دائرية مقسمة ومدرجة إلي 360ْ  علي هيئة قوس وفي مركزها يتحرك الاليداد حركة دائرية والمجموعة كلها مركبة علي حامل .

وأول صناعة جديدة للثيودوليت كانت في انجلترا في القرن السابع عشر بواسطة رام سدن  Ram sden  ولا يزال أول جهازين تم استعمالهم موجودين في متحف العلوم بلندن وفي الجمعية الملكية .

ويعتبر الثيودوليت أدق الأجهزة المستعملة في قياس الزوايا ، سواء الزوايا الأفقية أو الزوايا الراسية ولذلك فإنه يستعمل في كافة العمليات المساحية التي تحتاج لدقة كبيرة في الأرصاد مثل الأرصاد الفلكية والشبكات المثلثية كما يستعمل في قياس زوايا المضلع وأعمال التخطيط والتوجيه الدقيقة .

وقد تطورت أجهزة الثيودوليت في السنوات الأخيرة تطورا سريعا فبعد أن كان التيودوليت ذو الورنية ثم التيودوليت ذو الميكرومتر ف الثيودوليت الضوئي ، أصبح الآن التيودوليت الالكتروني الرقمي و ثيودوليت الليزر ، وأمكن جهاز الثيودوليت من قياس الزوايا الأفقية والراسية وكذلك المسافات الكترونياً.

الاجهزة المساحية شرح جهاز التيودوليت

اترك تعليقا